تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعي
آخر الأخبار

قبائل الجدعان ومراد وعبيدة ونهم وبني ضبيان تنجح في إنهاء ثأر دام 40 عاما بين قبيلتين في مأرب

السبت 2018/10/27 الساعة 09:45 مساءً

 

نجحت وساطة قبلية في محافظة مأرب، في إنهاء قضية ثأر دامت بين قبيلتين دامت 40 عاما.

وقالت مصادر قبلية أن وساطة قبلية قادها مشائخ ووجهاء من قبائل الجدعان، ودهم، ومراد، وعبيدة؛ والاشراف، وجهم، ونهم، وبني ضبيان، انهت قضية ثأر دامت 40 عاما بين آل كعلان، وآل سويدة، من طرف، وآل محمد بن مسعود بن زبع وآل شقراء من طرف آخر.

وبحسب المصادر فإن الطرف الأول سامحوا اخوانهم من آل كعلان وآل سويدة في دماء ابنائهم القتيلين عبدالله محمود زبع وناجي بن عبيد زبع اللذان قتلهم ناجي مبخوت كعلان وسعد صالح سويده عام 1974م إثر خلاف نشب بين الأطراف المذكورة.

وضلت المنطقتان المتجاورتان في قطيعة تامة في جميع جوانب الحياة نغصت على سكان المنطقتين حياتهم كما هو حال الثأر في جميع المناطق اليمنية والذي بات مشكلة مؤرقة لكثيرين.

وفي إنهاء هذا الثأر طالب مشائخ ووجهاء القبائل الحاضرة طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة يسودها الأمن والإستقرار والتنمية خاصة وان هذه القبائل تحررت من رجس المليشيا الحوثية واتيحت لها مرحلة البناء والتنمية في جميع جوانب الحياة. 

وفي قرية آل زباع برغوان تقاطرت القبائل بزوامل المدح للقبيلة التي عفت في قضية الثأر؛ وهو ارث قبلي له اسهام كبير في حل المشاكل الاجتماعية والقضايا الشائكة بين القبائل اليمنية.

 

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
الموضوع
النص